Top Ad unit 728 × 90

6 نصائح دراسيه للمتعلم البصري


  

  التعلُّم البصري أحد الأساليب الثلاثة المختلفة للتعلم الذي شهره "نيل د. فليمنج" في نموذج التعلم البصري السمعي الحركي الخاص به.  

يشير إلى أن الأشخاص الذين يُعتبرون متعلمين بصريين بحاجة إلى أن يروا المعلومات الجديدة من أجل أن يتعلموها بحق، ومن هنا جاءت الحاجة إلى نصائح دراسية للمتعلمين البصريين. والأشخاص الذين يملكون هذه الصفة غالبًا ما يكونون على وعي شديد بالمكان ويستجيبون لأشياء مثل اللون ودرجة اللون والسطوع والتباين وغيرها من المعلومات البصرية عندما يقرءون ويدرسون ويتعلمون.
    كما أن بعضهم أيضًا لديهم ذاكرات تصويرية بدرجات متفاوتة ولا يمكنهم فقط تصور المعلومات بعد قراءتها أو رؤيتها، ولكن يمكنهم أيضًا إعادة صنعها! معظم الناس يستخدمون طريقة التعلم هذه جزئيًا على الأقل خلال حياتهم، خصوصًا بما أن المدرسة التقليدية تُوَجَّه نحو أولئك المتعلمين البصريين، ولكن بعض الناس سيصنِفون أنفسهم في الغالب كمتعلمين بصريين في حين أن الآخرين لن يفعلوا.

إن كنتَ واحدًا منهم -ويمكنك أن تكتشف هنا إن كنت كذلك بهذا الاختبار الموجز البسيط ذي العشرة أسئلة- قد تجد هذه الأشياء مفيدة عند المذاكرة من أجل اختبار ما أو اختبار مُوجز أو اختبار منتصف العام أو الاختبار النهائي.

نصائح دراسية للمتعلمين البصريين:
    بما أن البصر هو المفتاح، فالمتعلمون البصريون بحاجة إلى رؤية المواد أمامهم لمساعدتهم في جعل المعلومات تُحفَظ بالكامل في الذاكرة. ها هي بعض الطرق التي يمكنك بها الاستفادة من أسلوب تعلمك هذا.


1. ضع رموزًا بالألوان:
   خصِص ألوانًا للموضوعات المشتركة في ملحوظاتك، كتبك المدرسية، وأوراقك. فعلى سبيل المثال، إن كنت تذاكر المفردات من أجل اختبار ما، ظلِل كل الأسماء بالأصفر، وكل الأفعال بالأزرق، وكل الصفات بالوردي.

ستربط كل لون معين بجزء من الكلام، مما سيساعدك على تذكره في الاختبار.
في كتاب التاريخ المدرسي، ظلل كل الأفعال الرئيسة لجنرال معين -مثلًا- بلون واحد، وجميع نتائج أفعاله بلون آخر. عند عمل بحث من أجل مقالة، ضع رمزًا بلون للمعلومات التي تجدها بالموضوع.
دماغك يتذكر اللون جيدًا، لذلك استخدمه في مصلحتك!

2. نظم ملاحظاتك:
   لأنك بصري، الملاحظات غير المُنظَّمة ستكون مُقْلِقَة بقدر كبير بالنسبة لك. ضع كل أوراقك في مكان واحد في دفترك أو غلاف كتابك. صمّم علامات تبويب واضحة ومرتبة أو نوع آخر من النظام للحفاظ على الأشياء مباشرة. أعِد كتابة ملاحظاتك.

استخدم الملخصات للحفاظ على الأشياء مختصرة وواضحة. لن تكون فقط ناظرًا إلى الأفكار من المحاضرة مرة أخرى مما سيستفيد من تعلمك البصري، بل يمكنك أيضًا إضافة معلومات جديدة أو تعدل وأنت تتقدم مما سيساعدك على تعلم المادة.

3. ادرس الرسومات:
   هذه نصيحة دراسية رائعة لمن يمكنه منكم أن يستوعب المعلومات الجديدة بعينيه. استخدم الخرائط والرسومات في كتابك المدرسي من أجل اختبارك على الفصول لمصلحتك. أن تتعلم الجدول الدوري للعناصر على الجدول أسهل كثيرًا منه أن تتعلم قائمة بالعناصر. مكافأة؟ الجداول المرمّزة بالألوان!

4. ارسم صورًا أو أشكالًا:
    حتى وإن لم تكن الشخص الأكثر إبداعًا، أخرِج قلمك وارسم صورًا وأشكالًا ورسومًا بيانية لتلازم المعلومات التي تحاول تعلمها. عبارة "صورة بألف كلمة" تنطبق عليك قطعًا.

دماغك سيخزن مجموعة من الرسومات للمدن الخمس الكبرى في كندا في رأسك لمدة أطول بكثير مما سيخزن قائمة بأسماء تلك المدن. ساعد نفسك عندما لا يساعدك الكتاب المدرسي واصنع صورك الخاصة.

5. شاهد الأفلام الوثائقية أو الفيديوهات حول مادتك:
    لا تخشى الخروج من فصلك لجمع المعرفة حول أيًا ما كنت تدرسه طالما أنك تستعمل مصدرًا جديرًا بالثقة وليست تعديلات سريعة على يوتيوب. الحصول على صورة شاملة كبيرة لموضوعك يمكن أن يوسع معرفتك حقًا! وعندما تكون هذا النوع من المتعلمين، ستساعدك في ضمان أن المعرفة عن طريق وسائط كالأفلام الوثائقية أو الفيديوهات بدلًا من مجرد الكتب المدرسية.

6. ارسم خرائط المفاهيم:
   خريطة المفهوم هي طريقة للعصف الذهني بطريقة بصرية، حيث تُخرِج كل الأفكار من رأسك على الورق وترسم روابط حيث تراها مناسبة.

ستبدأ بفكرة مركزية - لنقل "الطقس" من أجل التوضيح- ثم ستدخل تلك في مركز ورقتك. ثم، من الطقس، ستصنع تفرعات في الفئات الرئيسة. أشياء كالترسيب والمناخ والهواء والسحب، إلخ. من كل تلك الفئات، ستصنع المزيد من التفرعات. يمكن قسم السحب أكثر إلى الركام والرهج والذوابة، إلخ. والترسيب أكثر إلى المطر والمطر المتجَمِد والثلج، إلخ.

إذا نظرت إلى الموضوع الذي تتعلمه من هذه الزاوية، سيكون من السهل عليك تحديد موقع الفجوات في الأساس المعرفي لديك. على سبيل المثال، إذا كنت تدرس الطقس وأدركت أنه ليس لديك فكرة عن كيف يؤثر المناخ على الطقس أو ماذا تضع تحت هذه الفئة، ربما فاتك شيء في الصف.

بقلم :سها الوكيل

المصدر: https://goo.gl/vesJ2h

6 نصائح دراسيه للمتعلم البصري Reviewed by Unknown on 11:08 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نحن دائما ننتظر تعليقاتكم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.